الخميس، 22 يناير، 2009

الكائنات المضيئة




الكائـــــناتــــــــ المضيـــــــئــــــــــة
هل سمعت من قبل عن الكائنات المضيئة؟؟هل رأيت إحداها يوما ولو بالصور؟؟كيف يمكن لكائن أن يشعّ نورا؟؟وما الذى يحمله على أن يكون كائنا مضيئا؟؟قبل الإجابة عن هذه الأسئلة, قد يذهب خيال البعض إلى بعض أفلام الكرتون والكائنات الغريبة بها

لكن الحقيقة أجمل بكثير فهناك الكثير والكثير من الكائنات التى تستطيع ان تسطع فتضئ كما لو كانت مصباح مضئ الأمر ببساطة -ودون الدخول فى تفاصيل علمية كثيرة-هو أن هذه الكائنات تستطيع تحويل الطاقة المختزنة داخلها فى هيئة ATP إلى ضوء بالاستعانة بإنزيم يسمى اللوسيفيريز ((luciferase)) فى وجود كل من الأوكسجين والكالسيوم!!هذا بالإضافة لوجود مؤثرات خارجية أخرى كتغير الحرارة أو زيادة الاحتكاك أو تغير درجة الحمضية فى الوسطوهذه العوامل تتراوح وتختلف من كائن لآخروكما تختلف المؤثرات, تختلف الدوافع أيضافقد يلجأ الكائن للاستضاءة فى مواسم التزاوج, أو كنوع من الحماية, كأن يشع كائن صغير الضوء عند إحساسه بالخطر بافتراس كائن له, فحينما يسطع الضوء, يكون ذلك تنبيها لكائن آخر أكبر يأتى ليفترس هذا المفترس الصغيروالآن أترككم مع صور لبعض الكائنات المضيئة, ونبدأ بالكائنات البحرية

الأربعاء، 21 يناير، 2009

المشي أفضل من الجري لانقاص الوزن

المشي أفضل من الجري لانقاص الوزن




سمعنا كثيرا ان الرياضة تساعد على انقاص الوزن وحرق الدهون وخاصة رياضة الجرى ولكن المدهش والغريب كما اكد باحثون ان رياضة المشي تعد افضل من رياضة الجرى‚ وقد تم تفسيرذلك لن المشى يعد افضل من ممارسة المشي فهو اقل ضغطا على المفاصل واسهل خاصة مع ارتداء ملابس مريحة وحذاء مريحا . واسلوب المشى الصحيح يكون عن طريق اتباع اسلوب الخطوة السريعة، وعندما تخطو الى الامام يجب ان يلمس كعب الرجل الارض أولا بعد ذلك ينقل الارتكاز الى القبة الداخلية للقدم مع دفع الجسم للامام بالكعب. ايضا يجب عدم ترك الذراعين معلقتين بجانب الجسم‚ مع تحريكهما الى الامام والخلف حيث يساعد ذلك على السير بشكل اسرع. يفضل ايضا ان تكون القامة مستقيمة الصدر مرفوعا الى الامام والبطن مسحوبة الى الداخل مما يعطي تمرينا اضافيا لعضلات الوسط، بعد المواظبة على المشي لمدة اسبوعين مع وضع برنامجا للمشي لمدة ثلاثة ايام منفصلة في الاسبوع مع تحسين المشي لمسافة اطول من المرة السابقة مثلا لمدة 30- 60 دقيقة . واذا تم التخطيط للمشي لأكثر من ساعة فيفضل اخذ زجاجة ماء لتعويض نقص سوائل الجسم بالعرق. وهناك اربع طرق للمشي يمكن ان تحسن من رشاقة الجسم : 1- المشي يحرق الدهون‚ فالمشي لمسافة ميل يحرق 100 سعر حراري اما الجرى لمسافة ميل واحد يحرق نفس المقدار من السعرات، ولكن مع بالجرى يتم الحرق بسرعة. 2- لن يتوقف الجسم عن حرق السعرات بعد المشي مشوارا طويلا ،وانما يصبح حرقه للدهون اسرع من المعتاد‚ والسبب ان المشي يسرع من معدل سرعة عملية الهدم (فعالية حرق الدهون)، وهذه العملية لا تستمر فقط اثناء المشي ولكنها تستمر لعدة ساعات لاحقة. 3- المشي يعمل على تناسق اعضاء الجسم المختلفة فقد كشفت دراسة امريكية على 2000 امرأة، وتبين ان اكثرهن مشياهن الافضل رشاقة وتناسقا بغض النظرعن سرعة المشي. 4- واخيرا يساعد المشي على تقوية وتنظيم الدورة الدموية في الجسم وانتظام عملية التنفس لتزويد الجسم بالاوكسجين، مما يمنع الشلل في الجلد وتصلب الشرايين طبقا لما جاء بجريدة الوطن القطرية.

الاثنين، 19 يناير، 2009



غسل أسنانك تحافظ على رشاقتك



أثبت أحدث :

الدراسات اليابانية مؤخرا إن تنظيف الأسنان بالفرشاة ثلاث مرات يومياأفضل من اتباع حمية غذائية أو ممارسة الرياضة البدنية للحفاظ على الرشاقة.وجد الدكتور تاكاشي وادا من جامعة جيكي بطوكيو في مسح عن العادات اليوميةلنحو 14 ألفا من مواطنين متوسط أعمارهم في منتصف الأربعينات أن أولئكالذين يتمتعون بقوام رشيق يميلون إلى غسل أسنانهم بالفرشاة بعد كل وجبة. وقارن وادا وفريقه بين أسلوب حياة البدناء وأولئك الأكثر رشاقة من حيث عادات الشراب والطعام والنوم والعمل والرياضة. وأشارت الدراسة التي نشرت في دورية الجمعية اليابانية لبحوث السمنة إلى أنالرجال الذين يعانون من البدانة قد لا يغسلون أسنانهم لفترة قد تزيد عنيوم. وقارن وادا وفريقه بين أسلوب حياة البدناء وأولئك الأكثر رشاقة من حيث عادات الشراب والطعام والنوم والعمل والرياضة. وقال الباحثون إن ذلك لا يعني أن غسل الأسنان في حد ذاته يمثل رياضة لحرقالدهون ولكننا نعتقد أن الحرص على تنظيف الأسنان سيلعب دورا في الحفاظ علىالصحة ويمنع السمنة."



little tiny dot

أهــــــــــلاً بكم يا أذكياء